الكشف عن بئر ثالثة للغاز الطبيعي في المغرب  




الرباط – محيط
ذكرت مصادر إعلامية مغربية انه تم في الآونة الأخيرة اكتشاف بئر ثالثة للغاز الطبيعي بمنطقة في الغرب المغربي تبعد عن العاصمة الرباط نحو 70 كيلومترا.
ونقلت وكالة المغرب العربي للانباء عن بيان للمكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن في المغرب وشريكه شركة (سيركل اويل ماروك ليميتد) الايرلندية ان هذا الاكتشاف تم بموجب رخصة التنقيب (سبو) التي بدات بموجبها اعمال التنقيب في بداية يناير الماضي.
واضاف البيان ان عملية التنقيب الثالثة كشفت عن تراكمين للغاز بمستويات احتياطية اكثر سمكا مقارنة مع عمليتي التنقيب السابقتين،مؤكدا ان هذه الاحتياطيات من الغاز المكتشف يمكن ان تحتوي على كميات اكثر اهمية نسبيا كما كشفت عن اختبارات تقييمية ستنطلق قريبا نظرا الى الفيضانات التي شهدتها منطقة الغرب مؤخرا.
وتتم عمليات التنقيب وفقا للاتفاق البترول (سبو اونشور) الموقع بين المكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن وشركة (سوركل اويل ماروك ليميتيد) فرع الشركة الايرلندية للبترول (سوركل اويل) في يونيو 2006.
وذكرت الوكالة ان عملية التنقيب الاولى مكنت من اكتشاف مستويات غاز من حجم متواضع موضحة ان الثانية والتي بدات في نوفمبر الماضي مكنت من اكتشاف مستويات غاز هامة نسبيا، موضحة ان استغلال هذه الآبار سيمكن من تعزيز انتاج الغاز الموجود اصلا في الحوض الغربي.

What next?

You can also bookmark this post using your favorite bookmarking service:

Related Posts by Categories