لأسباب غير منطقية إيران تحجب أكثر من 5 مليون موقع إلكترونيPor razones que no sean lógicos Irán ocultar más de 5 millones de sitios Web  




لأسباب غير منطقية ..
إيران تحجب أكثر من 5 مليون موقع إلكتروني
más famosos de estos sitios que estan ocultados:youtube,google,fecebook,google,gmail...y sitios de porno y contra la politica de la republica islamica Iran
محيط : حجبت السلطات الايرانية أكثر من خمسة ملايين موقع على الانترنت اعتبرتها "لاأخلاقية ومخالفة لقواعد المجتمع"، حيث أشار عبد الصمد خرم ابادي مستشار مدعي عام ايران أن "الأعداء يستخدمون الانترنت لمهاجمة هويتنا الدينية".
ووفقا لما ذكره موقع "ميدل ايست اونلاين " ، تجبر السلطات الايرانية منذ سنوات مزودي خدمة الانترنت على وضع برامج في أنظمتهم لمنع الوصول الى المواقع الاباحية الاجنبية والى مواقع سياسية متمركزة في ايران والخارج ، وهي برامج تحدث يومياً وتعمل استناداً الى كلمات مفتاحية او عناوين المواقع المحظورة.
ومن اشهر هذه المواقع المحجوبة موقع يوتيوب وموقعا فيسبوك واوركوت للخدمات الاجتماعية، وهي مواقع تلقى رواجاً كبيراً بين الشبان الايرانيين، بالإضافة إلي موقع لعبة "باربي" لاحتوائه على كلمة "فتاة" و"امرأة"، كذلك تم حظر العديد من المواقع السياسيَّة ولا سيَّما مواقع الحركات النسائية، وكذلك مواقع لمجموعات طلابية سواء معتدلة او اصلاحية.
وللالتفاف على هذا المنع يستخدم الايرانيون برامج تسمح لهم بالوصول الى المواقع المحظورة بشكل غير مباشر فيما يقوم مبتكرو هذه المواقع بتغيير عناوينها باستمرار.
والمعروف أن ايران تضم 21 مليون مستخدم للانترنت من أصل سبعين مليون نسمة.
فرمانات إيرانية سابقة
وهذا الأمر ليس جديدا علي السلطات الإيرانية ، حيث حجبت السلطات هناك موقع يوتيوب من قبل ومنعت دخول مستخدمي الإنترنت إليه بسبب ما يعرضه من أفلام فيديو لجماعات المعارضة الإيرانية وكذلك أفراد معارضين للنظام ، حيث تظهر عند الدخول على الموقع عبارة تشير إلى إغلاق الموقع طبقاً لقوانين إيران وهي العبارة نفسها التي تظهر على العديد من مواقع المعارضة والمواقع الإباحية على شبكة الإنترنت.
وكانت السلطات أيضا قد منعت المستخدمين من الدخول إلى محرك البحث "جوجل" أو استخدام خدمته للبريد الإلكتروني "جي ميل" على الإنترنت دون إبداء أى أسباب.

ونقلت وكالة مهر شبه الرسمية للأنباء عن حميد شهرياري سكرتير المجلس الوطني للإعلام قوله "أؤكد أنه تم حجب هذين الموقعين". من دون أن يعطي أي تفاصيل حول أسباب هذا القرار.

وقد منع مستخدمو الإنترنت من الوصول إلى مواقع "جوجل" و"جي ميل" وعدة مواقع أخرى إيرانية وأجنبية، وتمنع السلطات الإيرانية منذ فترة كذلك الدخول إلى عشرات آلاف المواقع السياسية والإباحية عبر فرضها على شركات توفير خدمة الإنترنت استخدام برامج خاصة تمنع الوصول إلى تلك المواقع.

وتعمل هذه البرامج عن طريق رصد كلمات أساسية يؤدي استخدامها إلى حجب الموقع، مما يعني منع الدخول إلى مواقع تعتبرها السلطات حساسة، إضافة إلى مواقع عادية تتضمن إحدى هذه الكلمات الأساسية.

What next?

You can also bookmark this post using your favorite bookmarking service:

Related Posts by Categories