أول مدرسة إسلامية للأطفال في بطرسبورغLa primera escuela islámica para niños en Petersburgo  



أول مدرسة إسلامية للأطفال في بطرسبورغ

La primera escuela islámica para niños en Petersburgo
يسكن المسلمون في مدينة بطرسبورغ منذ تأسيسها عام 1703 . وفي أيامنا هذه تحولت المدينة إلى فضاء شاسع تنصهر فيه عشرات الجنسيات، وجزء كبير من سكان هذه المدينة يعتنق الإسلام. وتأسست مؤخرا في المدينة أول مدرسة إسلامية للأطفال.

التقت مراسلة قناة "روسيا اليوم" مع فضول سليمان تيجاني مدرس القرآن الكريم واللغة العربية في هذه المدرسة، وهو خرّيج جامعة بطرسبورغ ويكتب رسالة الدكتورا في الطاقة الشمسية، جاء إلى روسيا من التشاد منذ 7 سنوات بغاية الدراسة.

ويقول فضول تيجاني إن كثيرا من المسلمين الروس بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، بدأوا في الرجوع إلى ديانتهم التي فقدوها جزئيا خلال العهد الشيوعي .

وذكر فضول أن المدرسة تأسست عام 2006 وتعمل لحساب أولياء امور بعض التلاميذ ، وهي لا تزال تواجه صعوبات مالية وتبحث عن مساعدة المنظمات الخيرية.

والمدرسة تقتصر الآن على فصلين اثنين ، لكن المشرفين عليها ينوون توسيعها إلى 10 فصول .

ولا يختلف البرنامج المدرسي كثيرا عن مدارس أخرى في المدينة ،وهو يشمل كل المواد الأساسية للمدرسة الإبتدائية مثل اللغة الروسية والقراءة والرياضيات وعلم الطبيعة.

ويأمل أولياء امور الأطفال في أن يتمكن أبناؤهم المسلمون من التكامل مع المجتمع الروسي المعاصر ليكونوا جزءا منه ويحافظوا على هويتهم في الوقت نفسه.

ويدرس هنا تلاميذ من مختلف الجنسيات ،منهم أنغوش وروس وشركس وأزبكيون وغيرهم، واللغة العربية ليست اللغة الأم بالنسبة إليهم، لكنهم يتحدون الصعوبات ويسعون إلى إجادة القرآن الكريم.

What next?

You can also bookmark this post using your favorite bookmarking service:

Related Posts by Categories