سنة هجرية مباركةHappy New Year Feliz Año Nuevo1429  

بهذه المناسبة السعيدة ألا وهي حلول السنة الهجرية السعيدة أتمنى
أن تعيدها على الأمة الإسلامية باليمن و البركات والمزيد من
الخيرات و النصر على الأعداء و الهناء بدل الشقاء واليسر بدل العسر
1429/1/1
2008/1/10
محرم

هوية الحدث:
يجرى الاحتفال برأس السنة الهجرية في الأول من شهر محرم من كل عام. وقد جعل هذا اليوم أول أيام العام الهجري إحياءً لذكرى هجرة الرسول صلى اللـه عليه وسلم برفقة أبي بكر الصديق رضي اللـه عنه وعدد من المؤمنين إلى المدينة المنورة (يثرب) ليكونوا في حماية أهلها. أما هذه الهجرة فقد تمت بعد مرور 13 عامًا على ظهور الدعوة الاسلامية وتقع في أول ربيع الأول وتم نقل هذه المناسبة إلى أول محرم أيام الخليفة عمر بن الخطاب رضي اللـه عنه.

وكانت هذه الهجرة من مكة المكرمة، مسقط رأس النبي محمد صلى اللـه عليه وسلم إلى المدينة المنورة (يثرب) اضطرارًا وذلك بعد أن عزم سكان مكة المكرمة على الحد من رسالة النبي محمد صلى اللـه عليه وسلم وصمموا على قتله بعد أن فشلت كل جهودهم لجعله ترك الرسالة المقدسة.

أما سكان المدينة المنورة فقد ناصروا رسالة النبي محمد صلى اللـه عليه وسلم وأسلم الكثير منهم بما فيهم بنو أوس وخزرج ، لقد فتحوا أبواب مدينتهم واستقبلوا الرسول صلى اللـه عليه وسلم بالنشيد "طلع البدر علينا" ما يشير إلى المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، ومن هنا جاءت تسمية أهل المدينة بـ "الأنصار" وذلك لأنهم دعموا الرسول صلى اللـه عليه وسلم والمؤمنين ساعة الأزمة. أما مرافقوا الرسول صلى اللـه عليه وسلم الذين غادروا مكة وهاجروا إلى المدينة المنورة فقد عُرفوا بـ "المهاجرين".
كتب د. جوني منصور (1998) أن الفاطميون اعتنوا بهذه المناسبة كثيرًا. أما بعد إنتهاء حكمهم عام 1171 م انقطع الاحتفال بها، إلا انه عاد الاحتفال إلى الظهور في القرن الأخير حيث أصبح مناسبة رسمية في البلدان العربية الاسلامية

ראש השנה ההגרית

החגיגות בראש השנה ההגרית חלות באחד לחודש "מוחרם": (החודש הראשון בשנה ההגרית).

יום זה הוא לזכר הגירת הנביא מוחמד עם אבו בכר אלסדיק ומספר מאמינים אל "מדינה" כדי שיחסו שם. "הגרה" זו התרחשה אחרי 13 שנים מהתחלת האיסלאם.

"הגרה" זו היתה מ"מכה" עיר הולדתו של הנביא מוחמד אל "מדינה", היא היתה באונס כי תושבי "מכה" התנגדו לדת החדשה ואפילו כשנוכחו לדעת שהנביא מוחמד החלטי ולא יחזור בו, הם החליטו להורגו.

תושבי "מדינה" תמכו בנביא מוחמד וקבלו את פניו בשירה.
תושבי "מדינה" נקראו "אנסאר" (התומכים) והמאמינים שבאו עם הנביא מוחמד נקראו "אלמהאגרין" (הגולים).

What next?

You can also bookmark this post using your favorite bookmarking service:

Related Posts by Categories



1 comentarios: to “ سنة هجرية مباركةHappy New Year Feliz Año Nuevo1429

  • Anónimo

     

    hola me ha encantado tu blog, felicitaciones es muy hermoso, creo que muchas veces las personas utilizan la web para cosas malas ya veo que tu, sooy de venezuela y llegue a el buscando el significado de mi nombre Nathaly me gusto mucho la informacion gracias!